2017/11/24 at 7:31 مساءً
رئيس التحرير أيمن عبد الجواد
رئيس التحرير التنفيذي مجدي الشيخ
الدكتور محمد مختار محمد مصطفي

بعد اقترابه من “نوبل”.. تعرف على زويل مصر الجديد

 

البروفيسور المختار ..سفيرنا إلي العالمية في كبري الجامعات العربية والأوروبية

قدم 14 براءة إختراع في للأمريكان واليابان والصين وألمانيا والأتحاد الأوروبي وبالسعوديه والبقيه تأتي

المركز القومي للأبحاث بيته الأول ..وإسم مصر محفور بقلبه ..وهو أول مؤسس صفحة الرئيس قبل ترشحه

 

ولأن مصر ولاده وإن كان قد راح العالم الجليل أحمد زويل ليلاقي ربه لتفقد مصر واحدا من خيرة علمائها ..ولكن الأم الولادة لن تنضب بأذن الله فلقد حق القول بأن نكتشف نحن من بين السطورالقادمة ( زويل ونجيب محفوظ جديد ..معا ..)

نعم أنه العالم الجليل البروفيسور المصري الأستاذ الدكتور محمد مختار الذي يستحق أن تقام له التماثيل بميادين مصر لكونه سفيرا فوق العاده في علوم الكيمياء الفيزيائية بالمركز القومي للبحوث المصري وبجامعة الملك عبد العزيز بجده بالمملكة العربية السعودية والذي أبهر العالم من حوله بنتائج بحوثه المستفيضه وبعبقرية التنفيذ .. من مواليد ..العالم الجليل والبروفيسور الأستاذ الدكتور محمد مختار محمد مصطفي أو ( المختار ) كما يحب أن يلقبوه الألمان والأمريكان وأيضا علماء بريطانيا ..لتميزه وريادته في أبحاثه في تخصصه الدقيق كيمياء النانو وكيمياء الحفز والسطوح ..

وحتي لا نطيل عليك عزيزي القارئ في تفاصيل ومصطلحات علميه معروفة لدارسيها ..خاصة في ظل علم المعادلات والمصطلحات العلمية الكبري والمتخصصه هيا بنا نبحر ونكتشف عالم من علمائنا المصريين علي طريق النبوغيه وجائزة نوبل العالمية بإذن الله و إلي جانب أنه متخصصا في الكيمياء المعروفة بصعوبتها المعهوده فأنا أيضا يحب الرسم ويجيده ويكتب الشعر ويدرس الأدب ويعشق سماع الموسيقي الكلاسيكه .
وأخذ ينهل من العلم وعمل الأبحاث وشارك في تأسيس المعامل داخل وخارج المملكه السعوديه التي أعطته حق قدره وتم توفير الميزانيات الضخمه التي وصلت أحدها إلي مليوني جنيه أسترليني لتنفيذ أحد الأبحاث ..

صفحة الرئيس


شراكات دولية


كما قام بتأسيس العديد من الشراكات الدولية مع جامعه كلية لندن الملكية بأنجلترا وجامعة أوترخت بهولندا وجامعة إيرلنجن نورنبيرج بألمانيا وقيادته للعشرات من المشروعات الداخليه بالسعوديه والأستراتيجيه بتمويل من عمادة البحث العلمي بجامعة الملك عبد العزيز بعد توفير المناخ المناسب لنقل البحث العلمي من المحليه للعالميه بأوسع الأفق والتميز والرياده العربية وبعد التعاون المثمر مع الزملاء بشعبة الكيمياء الفيزيائيه برئاسة الأستاذ الدكتور والعالم الجليل سليمان ناصر باسهل والوصول لأرفع درجات التقدير من كبريات الجامعات الأوروبية

جمعيات دوليه


د. المختار عضوا بارزا في كل من الجمعية الأمريكية للكيمياء ACS والجمعية الملكية للكيمياء RSC وجمعية AAAS للكيمياء وبعد تسجيل 14 براءة إختراع في مكاتب براءات الأختراع الأمريكية واليابانية والصينيه والألمانيه وبدول الأتحاد الأوروبي وبالمملكة العربية السعوديه و بعد الحصول علي ثلاث منح بحثية من المؤسسة الألمانية DAAD للتبادل العلمي والذي أدي إلي فرصة العمل له في جامعة أولم الألمانيه ( U L M
أكبر عالم كيمياء
و قال عنه أكبر عالم للكيمياء في العالم حاليا رولف يورجين بيم ..بأنه من أكفأ ألأساتذه هذا المجال في العالم ولابد من التعاقد معه فورا بأي مقابل مادي يطلبه ..وذلك بعد تكليفه والنجاح في إبتكار جهازلقياس الكفاءة الحفزية والتعرف علي المواد الوسيطة والتي يصعب التعرف عليها في العمليات الصناعيه وطالب العالم الألماني ( رولف) أكبر مؤسسة ألمانيه والتي تعطي منح للعلماء المتميزين في العالم بمنحه منحة بحثيه لكونه ( عالم مصري من الطرازالجيد جدا ) كما جاء في خطابه حرفيا وذلك من مؤسسة الكسندر فون هومبولد ..ALEXANDER VON HOMBOLDT وهي أكبر مؤسسة ألمانيه في هذا المجال.


وسائل الأعلام


بالطبع يحب القول دائما ويصرح في العديد من وسائل الأعلام والصحف العالمية بأنه يعتز بوطنه العربي وبمصريته وبالمركز القومي للبحوث الذي لم ينساه يوما في أي من منصات التتويج والمنابر العلمية العالمية التي إعتلاها ذاكرا مصر والمركز القومي للبحوث جنبا إلي جنب عندما ينطق أسمه وبالطبع وصل هذا لمسئولي المركز القومي للبحوث وقاموا بمنحه مكافأت ماليه علي إضافة إسم المركز القومي للبحوث علي ابحاثه العلمية المنشورة جنبا إلي جنب مع جامعة الملك عبد العزيز وقد قام بمناقشة الرسائل العلمية في المؤسسات العالمية

البروفيسور المصري محمد مختار


بيتي الأول
ويعتبر المركز القومي للبحوث هو بيته الأول الذي تخرج منه للعالمية كما يحب أن يكرر ويعلن دائما في جميع وسائل الأعلام الأجنبية والمحلية التي تستضيفه وذكر ذلك أيضا في أحدي الرسائل التي كانت مراسمها بحضور ممثلي ملك وملكة هولندا بجامعة اوترخت مكررا نفس الأمر بجامعه هادرس فيلد بمانشستر ببريطانيا وتم عمل قناة خاصة لأبحاثي ومحاضراته علي اليوتيوب ..
صفحة الرئيس
قام بتأسيس صفحه الرئيس السيسي قبل ترشحه بعام كامل علي الفيس بوك ومواقع التواصل الأجتماعي وهذا مثبت بالتاريخ والساعه .
رفيقة العمر ..نسرين
وعن رفيقة العمر والكفاح قال د. المختار أود أن اكرر صحة المقولة السائدة بدور المرآة في حياة الرجل وهذا يتمثل في الدور الكبير الذي لعبته زوجتي الدكتورة نسرين سعيد الأستاذ المشارك بالمركز القومي للبحوث والتي رافقني في رحلتي الأولى في عام ١٩٩٨ عندما منحتني المؤسسة الألمانية DAAD مهمة علمية بجامعة (كارلسروه) وضحت في ذلك الوقت بمناقشة رسالة الدكتوراه وكانت معي طوال فترة المنحة تزيد من عزمي وتشد على يدي وتحفذني وهي رفيقة الدرب ونعمل الآن سويا من خلال أبحاث مشتركة بين كيمياء الحفز والكيمياء العلاجية لإنتاج بعض المواد الوسيطة في صناعة الدواء بطرق مبتكرة وصديقة للبيئة.

قبل النهايه
وفي النهايه هذا جزء من قليل من كثير من العلم الذي قدمه عالمنا ( المختار ) للبشريه جمعاء حاملا في قلبه إسم مصر ..وهذه بعض الشهادات والمستندات الداله علي كل ما سطرناه موجوده لدينا وهذه هي بعض الروابط الأليكترونيه التي توثق بعض مما سبق ذكره .

شاهد أيضاً

أبو مازن: الإرهاب لن ينال من مصر

الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن،أدان اليوم الجمعة، باسمه ودولة فلسطين وشعبها، التفجير الإرهابى الذى استهدف …

3 تعليقات

  1. عبد المجيد محمد

    ربنا يوفقة ويكثر من امثالة فى مصرنا ونتشرف بمعرفتة فى صفحتة الادبية على الفيس بوك وعشقة وولعة بالرياضة وخاصة منتخب مصر

  2. حالفني الحظ ووفقنا الله بمقابلته في المملكه العربيه السعوديه فعلا تشعر انك امام شخصيه غير عاديه…وفقه الله ودائما الي الامام

  3. حالفني الحظ ووفقنا الله بمقابلته في المملكه العربيه السعوديه فعلا تشعر انك امام شخصيه غير عاديه…وفقه الله ودائما الي الامام .واتمني ان يجد التقدير والتكريم المناسب من بلده الحبيبه مصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *