2018/12/10 at 11:27 صباحًا
رئيس التحرير أيمن عبد الجواد

قالت لايجوز لغير المرضى.. مجمع البحوث الإسلامية يوضح حكم وطريقة الصلاة على الكرسى فى المسجد

مجمع البحوث الإسلامية، أكد أنه لا يجوز للرجل الصحيح القادر على القيام أن يصلى قاعدًا فى صلاة الفريضة فإن فعل بغير عذر بطلت صلاته.. وأوضح المجمع فى إجابته عن سؤال يقول: “ما حكم الصلاة على الكراسى فى وسط المسجد بعيدًا عن الصفوف، وما هى الكيفية الصحيحة لذلك؟”، أن القيام مع القدرة لغير المرضى ركن من أركان صلاة الفريضة، لما ثبت عن عمران بن حصين رضى الله عنه، قَال: كانت بى بواسير، فَسأَلت النبى صلى الله عليه وسلَّم عن الصلاة، فقال: “صل قَائمًا، فإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَم تستطع فعلى جنب”.

مجمع البحوث الإسلامية أضاف أنه دل هذا الحديث على اشتراط القيام مع القدرة في صلاة الفريضة، قال العمرانى الشافعى: “فإن صلوا قعودًا مع القدرة على القيام، لم تصح صلاتهم”.. وتابع: أما إن كان الجلوس فى صلاة الفريضة بعذر يمنع من الوقوف فلا تبطل به الصلاة، قال ابن قاسم الغزى: “فإن عجز عن القيام قعد”، وعليه فلا يجوز للرجل الصحيح القادر على القيام أن يصلى قاعدًا فى صلاة الفريضة فإن فعل بغير عذر بطلت صلاته.

وأكمل: وإن كان الإنسان عاجزًا عن أداء بعض الأركان وقادرا على أداء بعضها وجب عليه أداء ما يقدر عليه على صفة الكمال ويعذر فيما عجز عنه، لأن من المقرر فقها أن الميسور لا يسقط بالمعسور.

شاهد أيضاً

كيكة الكريمه والقرفه مقدمة من/الشيف عبير على

كيكة الكريمه والقرفه مقدمة من/الشيف عبير على المقادير 200ملي كريمه لباني 200جرام سكر 260جرام دقيق …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *