2018/09/20 at 6:51 مساءً
رئيس التحرير أيمن عبد الجواد
الملكة تى

تجاهلها التاريخ.. ملكة فرعونية أدارت البلاد من وراء الستار

ولدت الملكة ” تيي” في مدينة ” أخميم ” بمصر عام 1398 قبل الميلاد لأبوين يقال بأنهما غير مصريين بسبب ملامحهما الأسيوية المختلفة عن الملامح الفرعونية المسجلة في الرسومات على جدران المعابد والواضحة في ملامح التماثيل الفرعونية القديمة ، وأبوها يدعى “يويا” وكان يعمل ضابطا في الجيش المصري وترقى حتى أصبح قائدا للعجلات الحربية ، وأمها تدعى “تويا” وكانت كاهنة في معبد ” آمون ” .

وكما يتضح بأن الملكة ” تيي” لم تكن من أصول ملكية وانما كانت من عامة الشعب ، إلا أنها حصلت على مكانة بقلب زوجها الملك ” أمنحوتب الثالث” الفرعون التاسع بالأسرة الثامنة عشر ، الذي أغدق عليها بالألقاب مثل ” أم الملك” و” ابنة الملك ” و ” سيدة الأرضيين ” .

ومن اهتمامه بها أمر بحفر بحيرة صناعية كبيرة في البر الغربي في مدينة الأقصر لتتنزه فيها بقاربها الملكي الذهبي ، وكان من المعروف عن الملك أمنحوتب الثالث تعدد زيجاته ، وكذلك زيجاته بالأميرات الغير مصريات لتوطيد أركان ملك مصر الشاسع الذي بلغ أقصاه أثناء فترة حكمه .

وبرغم ذلك كانت الملكة “تيي” تحظى بنصيب كبير من الإهتمام لديه ، وكانت تتسم بالحكمة والرأي السديد الذي جعل زوجها الملك ” أمنتحوتب الثالث” يستشيرها في أمور الحكم ، وكذلك كان الحال مع إبنها الملك “أمنحوتب الرابع” والملقب بـ “أخناتون” أثناء فترة حكمه بعد وفاة والده ، واخناتون هو زوج الملكة “نفرتيتي” ووالد “توت عنخ آمون” ، وأبناء الملكة ” تيي” هم : تحتمس و أخناتون، وستة من الإناث : سيتامون ، ايسيت ، بيكيتاتون، السيدة الصغيرة ، هينوتانيب ، ونيبيتا. وتوفيت الملكة “تيي” في عام 1338 قبل الميلاد ولم يتم العثور على مقبرتها أو المومياء الخاصة بها حتى الآن

شاهد أيضاً

وزير الثقافة افتتحت صالون النحت الثانى بقصر الفنون

  عبد الدايم : صالون النحت يؤكد ريادة التشكيل المصرى   افتتحت الدكتورة إيناس عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *