2018/04/23 at 9:16 مساءً
رئيس التحرير أيمن عبد الجواد

الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية : مواد سامة تدخل في تركيب مستحضرات التجميل

 

بعد أن أعلنت الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية، أن المواد التي تدخل في تركيب منتجات مستحضرات التجميل الشخصية وتعطيها الملمس الناعم وهي (D5 , D4) هي مواد سامة، سيتم حظرها من جميع مستحضرات التجميل التي يتم غسلها بعد الاستخدام، وذلك ابتداء من يناير لعام 2020، وقد وضعت على قائمة المواد الكيميائية الخطرة لتجنبها في المستقبل .

وحصدت المادة  D4 على مستوى 5 من الخطورة حين حصدت المادة D5 على مستوى 3 من الخطورة، عند تجربتهم على الفئران، ولم يفصل العلم في مدى تطابق نتائج الاختبار على البشر .

هذه السوائل عديمة الرائحة والتي تميل الى اللون الأبيض، تعمل بشكل مثالي في مستحضرات التجميل، حيث أنها تساعد على منحها سمك لطيف، وترطيب، كما أنها تساعد على تذويب المكونات الأخرى بسهولة فيها وعلى نحو سلس وحريري.

ومن الناحية البيئية، يخشى من عدم قابلية هذه المواد للتحل كما هو الحال مع ثنائي الفينيل متعدد الكلور، والديوكسين، والكيماويات التي تحوي الفلور في المنتجات غير اللاصقة ورغاوي مكافحة الحرائق، مما يمكن أن يسبب خطرا على الحياة المائية.

والمثير للقلق، أنه قد تم الكشف عن  D4وD5  في الهواء وعلى الرغم من أن أحدا لا يعرف ما إذا كان هناك أي آثار صحية من استنشاق هذه المواد الكيميائية، إلا أن أبحاثا تعمل على هذه الجزئية وسيتم الكشف عن تفاصيلها مستقبلا .

شاهد أيضاً

أطباء فرنسيون ينجحون فى إجراء عملية زراعة وجه لمريض بورم العصى الليفى

 أطباء فرنسيون نجحوا فى عملية زراعة وجه للمواطن الفرنسى جيروم هامون للمرة الثانية، اليوم الثلاثاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *