2018/08/17 at 12:07 مساءً
رئيس التحرير أيمن عبد الجواد

تعلمي في خطوات كيفية انقاذ طفلك اذا ابتلع شيئاً خطراً

الدكتور هانى حسن، أستاذ جراحة الصدر بطب عين شمس، كشف خلال مؤتمر أمراض الصدر والتغذية فى الأطفال، المنعقد حاليا بالقاهرة، أن الأطفال يتعرضون لاستنشاق أجسام غريبة تدخل فى مجرى التنفس، وتؤدى إلى فقدان القدرة على التنفس، وقد يتعرضون للوفاة إذا لم يتم إنقاذهم.. وأشار إلى أن أهم هذه الأشياء التى يتعرضون لاستنشاقها مثل “اللب والسودانى، والمواد البلاستيكية الموجود باللعب، ودبابيس الطرح، والمسامير، وأغطية الأقلام البلاستيك، وفلوس فضية”.

أستاذ جراحة الصدر والقصبة الهوائية بطب عين شمس، يقدم بعض الخطوات الهامة لإسعاف طفلك إذا استنشق أى جسم غريب وأصيب بالاختناق حتى وصول سيارة الإسعاف أهمها:

ــ إذا كان الطفل أصغر من عامين يوضع بطن الطفل على كف المسعف، ويقوم بضربات متتالية على ظهره بين عظمتى اللوح فى منتصف أعلى الظهر على العمود الفقرى بخبطات متوسطة القوة، حتى يرى المسعف أن نفس الطفل أصبح طبيعيا، أو يقوم بلفظ الجسم الغريب من الرئة أمامه.

ــ إذا كان الطفل أكبر من عامين يقوم المسعف “بتحويط” الطفل بذراعيه، بأن يكون ظهره للمسعف ويضغط على البطن بيديه الاثنتين بلكمات متوسط القوة ،حتى يخرج الجسم الغريب من مجرى التنفس أو يصبح التنفس أقرب إلى الطبيعى.

ــ لابد من الذهاب بالطفل إلى المستشفى لإسعافه فورا، حيث يقوم بعمل الأشعة أو المناظر للتأكد من مجرى التنفس، موضحا أن هناك حالات تستدعى التدخل العاجل بالمنظار لإنقاذ حياة الطفل بدون إجراء الأشعة .

الدكتور هانى حسن أضاف أن نسبة كبيرة من الأطفال المصريين يعانون من استنشاق أجسام غريبة، وتسبب هذه الأجسام انسداد فى مجرى الهواء، مع صعوبة بالتنفس أو التهابات رئوية قد لا يلاحظها الأهل،حيث يؤدى استنشاق هذه الأشياء إلى دخولها إلى الرئة، ويصعب استخراجها تلقائيا، وبالذات فى حالة عدم إدراك الأهل أو معرفتهم بما قام الطفل باستنشاقه، وقد تؤدى للوفاة .

قال ان هناك دورا لمنظار الشعب الهوائية، والذى يعتبر أساسيا لتشخيص هذه المشكلة واستخراج الجسم الغريب، موضحا أن عدد هذه الحالات  التى يحدث لها هذه الحوادث كبير جدا فى مصر، ويصل أكثر من 5 حالات إلى مستشفى جراحة الصدر بطب عين شمس يوميا، حيث يعانى الطفل من صعوبة فى التنفس هذه الأجسام الغريبة، وتستقبل المستشفيات فى مصر حوالى 50 حالة من هذه الحالات يوميا، حيث لا تدخل هذه الأشياء إلى مجرى الطعام لتصل إلى المعدة، لكنها تدخل عند الاستنشاق إلى مجرى التنفس، وبالتالى تدخل إلى القصبة الهوائية فى مجرى التنفس ومنه إلى الرئة .

أوضح إن المناظير الجراحية تلعب دورا هاما فى جراحات الصدر، وبالذات فى استخدام المناظير الجراحية فى علاج الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية فى الرئة، ومجرى الهواء والتى تتسبب فى التهابات رئوية متكررة ، وتكون الجراحات بالنسبة لهم من عوامل الشفاء، كما أن مناظير الشعب الهوائية للأطفال تكون من الوسائل التشخيصية، والعلاجية الهامة.

شاهد أيضاً

أمهلتها شهرًا.. الكنيسة تدعو الأديرة غير المعترف بها لتقنين أوضاعها

اللجنة المجمعية للأديرة والرهبنة دعت كافة الأديرة غير المعترف بها كنسيًا للتقدم رسميًا للكنيسة، لتقنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *