2018/07/19 at 11:17 صباحًا
رئيس التحرير أيمن عبد الجواد
أيمن عبد الجواد

أيمن عبد الجواد.. يكتب: رسائل الشهر الكريم

في دراسة نشرتها مجلة “فام أكتويل” الفرنسية توصل باحثون أمريكيون وإيطاليون الى نتائج مذهلة عن تأثير الصيام على المرضى.. قالوا انه يساعد مرضى القلب والزهايمر والشلل الرعاش والتهاب المفاصل اضافة الى التخلص من السموم وحرق السكريات والدهون المخزونة.

هناك فوائد صحية كثيرة للصيام توصل اليها علماء مسلمون وغير مسلمين أي أن الموضوع ليس جديداً أو تخريفاً حتى يسخر منه الزميل ابراهيم عيسى، بل أن بعض الدراسات الحديثة تشير الى أن الامتناع عن الطعام يساعد في علاج السرطان وتباطؤ نمو الأورام الخبيثة.

على أي حال وبعيداً عن تلك الدراسات فإن الأطباء توصلوا منذ عقود الى أن الحفاظ على صحة الانسان يكون في الاعتدال وعدم الافراط في تناول الطعام، ومن قبلهم قال النبي صلى الله عليه وسلم منذ أكثر من أربعة عشر قرناً “بحسب ابن أدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه”.

وعلماء النفس يرون في الصيام جانباً مهماً وأساسياً في علاج عدد كبير من الأمراض في مقدمتها الاكتئاب والانهيار العصبي اضافة الى الحفاظ على السلام النفسي للصائم خاصة اذا حافظ على آداب الصوم، وهنا بيت القصيد فرمضان ليس شهراً للتعذيب بالامتناع عن الطعام والشراب ولكنه يعلمنا معاني وأهدافاً لاتقل أهمية عن الصحة النفسية والشفاء من الأسقام.

في تصوري أن أول حكمة أو رسالة للشهر الفضيل تتمثل في أن تشعر بغيرك فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول “ليس منا من بات شبعاناً وجاره جوعان”، وفي لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الشباب أول أمس تم الاعلان عن أن عدداً من المؤسسات الخيرية وأهل الخير يقومون بدور مهم في التخفيف عن غير القادرين واستكمال دور الدولة في تلك الأيام الصعبة وهو عمل محمود نحتاج الى تعظيمه في الشهر الكريم.

ابدأ بالدائرة المحيطة بك من ذوي القربى والجيران والأصدقاء.. قاوم غريزة حب الذات وادخر ماتقدمه لغيرك ولو قليل واحرص كذلك على ادخار مبلغ مما أعددته لشراء ملابس العيد الخاصة بأولادك وخصصه لشراء ملابس لطفل فقير، فكلها أيام ويهل علينا عيد الفطر المبارك وهناك أطفال قد تعرفهم وتعرف أسرهم لايستطيعون شراء ملابس جديدة لأبنائهم حتى يشعروا هم أيضاً بفرحة العيد.

أعد النظر في سلوكك وطريقة تعاملك مع الناس لتحقق أقصى فائدة من الشهر الكريم وتصل الى درجة السلام النفسي وتفوز بالرحمة والمغفرة والعتق من النار في نهاية الشهر، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول “ان من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً”.

تسامح مع من أخطأ في حقك واحتسب الأجر عند الله.. تواصل مع الأهل والأصدقاء ولو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. ارفع سماعة التليفون وتحدث الى قريب أو صديق بينك وبينه خلاف ولايمنعك الكبر من أن تكون المصالحة من جانبك “وخيركما الذي يبدأ بالسلام”.

ضع لنفسك برنامجاً للشهر الكريم غير ثلاجة ممتلئة بالطعام والشراب، وقائمة بالمسلسلات الجديدة التي تتسابق القنوات الفضائية لعرضها وتفسد على الناس دنياهم وآخرتهم!!!

  وكل عام وأنتم بخير.

شاهد أيضاً

أيمن عبد الجواد.. يكتب: من فوضى الشارع.. الى فوضى الفيس بوك!!

الدنيا تغيرت والحروب أيضاً تغيرت وما كان يصلح للماضي لم يعد مناسباً لهذه المرحلة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *