2018/07/20 at 6:48 صباحًا
رئيس التحرير أيمن عبد الجواد
كريمان حرك

كريمان حرك تسأل وزيرة الثقافة: متى يصدر قرار لتوثيق الموسيقى المصرية المتطورة ؟؟

 

  • توثيق المؤلفات الموسيقية المصرية المكتوبة في صيغة عالمية والتى تعبر عن محاولات الرواد في التأليف الموسيقى ومواكبة التطور العالمى في الموسيقى والتى سبقت مصر فيها كل بلاد افريقيا وآسيا تعد مهمة قومية على وزيرة الثقافة  د. ايناس عبد الدايم أن تسعى لتنفيذها خاصة أنها بدأت تولى اهتمام للتوثيق الذى كانت بوادره توثيق التراث السينمائى والنى اصدرت به مؤخرا قرارا وزاريا رغم ان السينما اكثر حظا في التوثيق والتأريخ لها وهناك العديد من الكتب والموسوعات التى كانت تصدر مواكبة للمهرجانات السينمائية الكثيرة التى تقام في مصر..
  •  والتوثيق  في مجال الموسيقى المكتوبة بصيغة عالمية والتى يطلق  عليها  المؤرخون “الموسيقى  المصريةالمتطورة”  يبدأ أولا  بجمع المدونات   وهذه خطوة تنبه لها د. طارق على حسن عندما كان رئيسا لدار الأوبرا المصرية  وكلف  حينذاك د. زين نصار بجمع جميع المؤلفات والمدونات الموسيقية وبذل في هذا جهدا كبيرا مع المؤلفين والورثة والبحث عن المدونات والتى معظمها  بخط يدالمؤلفين وحاليا تقبع في  مكتبة اوركستردار الاوبرا  والتى للأسف لايتم عزفها  من قبل هذا الفريق كما ان د. سمحة الخولى  قامت بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية من تسجيل بعض من هذا التراث من خلال مشروع ضخم توقف بعد وفاتها  وهذه محاولات مشكورة ولكن ليست المقصودة المفروض أن يقوم اوركسترا القاهرة السيمفونى أو يتم تكوين اوركسترا خاص لهذه المهمة وتعطى المؤلفات لقائد وطنى متمرس ونابه ليقوم بتفسير هذه الأعمال بعد تحقيقها ويتم تسجيلها في سيديهات تطرح في السوق و تكون في متناول الجميع وعلى أرفف المكتبات لمن يريد ان يتعرف على هذا التراث الذى على وشك الاندثار.
  • لماذا اكتب هذا؟
  • لأن مصر لديها تاريخ طويل في هذا المجال بدأ عام 1933 عندما  تم عزف أولى الابداعات وكان “القصيد السيمفونى مصر”  للرائد يوسف جريس   وللعلم  هذا العمل كان ضمن ريبرتوار السيمفونى المصرى ثم اختفى مع إنتقال الأوركستراإلى الأوبرا الجديدة عام 1988 مثل عدد من المؤلفات كان يحرص المايسترو الراحل يوسف السيسى أن يقدمها دائما في مصر والخارج. ونحن لدينا مؤلفات للكثير من الرعيل الأول يوسف جريس وحسن رشيد وابو بكر خيرت  والجيل الثانى محمد حسن الشجاعى وعيد الحليم نويرة وابراهيم حجاج وعزيز الشوان  وجمال عبد الرحيم وعواطف عبد الكريم وفؤاد الظاهرى وكامل الرمالى  وعلى اسماعيل وعطية شرارة  وشعبان ابو السعد ورفعت جرانة وسيد عوض وميشيل المصرى وطارق على حسن وفتحى الخميسى والجيل الثالث جمال سلامة وراجح داوود واحمد الصعيدى ونادر عباسى ومونا غنيم وخالد شكرى ومحمد عبد الوهاب عبد الفتاح وعلى عثمان واحمد الحناوى بالاضافة للجيل الجديد امثال محمد سعد باشا وعمرو عقبة ورمز صبرى واحمد عبد الله وشريف محى الدين ونهلة مطر ومحمد عادل مصطفى وغيرهم ..وكما نرى لدينا ابداعات لمبدعين يخاطبون العالم باللغة التى يفهمها وهذا ليس وليد الساعة وإنما من ثلاثينيات القرن الماضى.
  • ولهذا كل الأمنيات ان تستجيب وزيرة الثقافة  الفنانة عازفة هذا النوع من الموسيقى وتصدر قرارا بتوثيق هذا التراث العظيم والحضارى ..

nanny.harak@gmail.com

 

شاهد أيضاً

إسرائيل عينها على بالونات غزة وقلبها على الضفة

صبت حكومة الكيان الصهيوني جام غضبها على قطاع غزة، وأعلنت الحرب على أهله وسكانه، وفصائله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *