2018/08/20 at 5:52 صباحًا
رئيس التحرير أيمن عبد الجواد
كريمان حرك

كريمان حرك.. تكتب: وزيرة الثقافة وعودة مهرجان “اتجاهات عربية”

 

  • القرار الذى اصدره رئيس الوزراء بخصوص وضع أجندة للمهرجانات والإحتفاليات وتقنينها  من خلال وزارة الثقافة تجعلنا نتمنى من د. إيناس عبد الدايم أن تنظر بعين الإعتبار لعودة مهرجان “إتجاهات عربية” الذى كانت تقيمه دار الأوبرا ضمن نشاط أوركسترا القاهرة السيمفونى والذى أشرفت الوزيرة شخصيا على معظم دوراته عندما كانت مديرة الفريق وقدمت دورات ثرية كتبت عن بعض منها  بالتفصيل في الجزء الأول من كتابى (الفن الجميل) ..
  • والمهرجان  بدأ عام  2002 وكان يقام سنويا في نهاية شهر يناير وللأسف فوجئنا بتوقف دوراته عام 2009 بحجة عدم توفير ميزانية مما سبب صدمة كبيرة للمؤلفين الشبان الذين كانوا يتطوعون بالإشراف عليه ولاأنسى مكالمة الراحل على عثمان يعلمنى بخبر التوقف وكاد يبكى من الصدمة لأن المهرجان كان من أهدافه تشجيع الإبداعات الجديدة من الأعمال السيمفونية والأوبرالية مما يجعلنا نسير في طريق التطور ونتمكن من مواكبة التقدم العالمى في المجال الموسيقى كما انه في صميم الفنون  التى اقيمت  دارالأوبرا من أجل نشرها..
  • المهرجان لم يكن محليا فقط   بل كان  ملتقى للعازفين والقادة والمؤلفين من البلاد العربية المختلفة ومن خلاله تم   تكليف  الموسيقيين بإبداع مؤلفات موسيقية وفى حينه  ناشدنا المسئولين للإبقاء عليه دون جدوى..
  • هذا المهرجان لايستحق عودته فقط بل إقامته على قواعد سليمة ويأتي هذا عن طريق التحضير له بشكل مبكر  وتكوين لجنة متخصصة ومحايدة لتحكم على المؤلفات التي يجب أن تشترك وفق معايير خاصة به وتدار الندوات والمناقشات  المواكبة له حول هذه الأعمال التي يجب أن يتضمن كتيب المهرجان نبذة توضيحية عنها والأهم من كل هذا وضع خطة إعلامية وتسويقية بدعم كامل من وزارة الثقافة والبحث عن رعاة والقيام بحركة اتصال واسعة بالمؤلفين العرب في كل مكان ومن الناحية الفنية الأعمال التي تقدم تدخل ضمن الخريطة الموسيقية للأوركسترا السيمفوني ولهذا يجب التوسع في تقديم أعمال سيمفونية جديدة وتصبح من أهم معايير المهرجان لأن هذا ما تفتقده حاليا الساحة الموسيقية ولنكمل الصورة يصبح هناك جوائز ليكون حقاً مهرجاناً وليس إحتفالية.
  • كل هذه المطالب سبق ان ناشدنا بها المسئولين فى حينها والآن نعود مرة اخرى للمطالبة والمناشدة والأمل كبير فى د. ايناس التى كما سبق ان ذكرت كان لها دور فعال فى هذا الحدث  الثقافى وكفانا مهرجانات واحتفاليات ترفيهية..

nanny.harak@gmail.com

 

شاهد أيضاً

محمود عبد الكريم.. يكتب: هويتنا مصرية لماذا الجدل ؟

معروف تاريخيا أن الجدل حول الهوية المصرية وهل هى عربية أم فرعونية أم قبطية جدل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *