2018/10/17 at 11:33 مساءً
رئيس التحرير أيمن عبد الجواد
غلاف النهار الآتي أمامي

محمد عبدالمطلب عن كتاب “النهار الآتي”: عمل أسطوري عن شاعر استثنائي

 

أحمد سراج
شاعر ومسرحي

أصدر الشاعر والمسرحي المصري كتابه: “النهار الآتي قراءات نقدية للتجربة الشعرية لرفعت سلام” وهو الجزء الثاني من مشروعه الأدبي الموسوم بأدب المصريين، وقد صدر الجزء الأول (أدب المصريين شهادات ورؤى) عام 2016  وحوى شهادات لستة وستين كاتبًا مصريًّا ونصوصهم والتعريف بهم، مع مناقشة أهم التغيرات التي طرأت على النص الأدبي بعد ثورة يناير.

يضم الكتاب ثمانية وعشرين مادة من نخبة نقاد الوطن العربي وشعرائه تحاور منجز  رفعت سلام الشعري، في خمسمائة صفحة من القطع الكبير، وقد صدر الكتاب عن داري الأدهم للنشر والتوزيع ومثقف للنشر والتوزيع، وبرعاية عدة جهات يأتي على رأسها بيت الشعر المصري بالأقصر الذي شارك بما يقترب من نصف التكلفة.

الكتاب بني على خمسة عناصر أساسية؛ هي التقديم، والدراسات العامة ودراسات الدواوين والدراسات العامة والشهادات والببلوجرافيا.

الجدير بالذكر أن الكتاب يضم سبع عشرة مادة جديدة بما نسبته % كتبت خصيصًا للكتاب، وكتبها نخبة من نقاد الصف الأول في مصر والمغرب العربي، وإحدى عشرة مادة  بنسبة 39% تم اختيارها مما كتب على مدار العمر الشعري لدواوين الشاعر رفعت سلام ومعظمها دراسات علمية محكمة لنخبة نقاد مصر والمغرب المعربي، والطريف أن الكتاب يضم أول دراسة كتبت عن شعر رفعت سلام ويرجع تاريخها إلى سبتمبر 1987 وهي للكاتبة اعتدال عثمان، وآخر دراسة وصلت المحرر في نهاية يوليو  2018 وهي للدكتور أحمد بلبولة.

ويشكل الكتاب الذي وصفه الدكتور محمد عبدالمطلب : ““أحمد سراج قدم كتابًا أسطوريا عن شاعر استثنائي”.   محاولة للتحاور مع الشعر والنقد والحياة، من خلال ثمانٍ وعشرين مادة كتبها خمسة وعشرون ناقدًا (من سيناء إلى الأطلسي) بحسب قول المؤلف؛ فالكتاب يشارك فيه كتاب من مختلف البلاد العربية.

غلاف النهار الآتي أمامي

وعن محتوى الكتاب أوضح سراج: الكتاب بتقديم الناقد الكبير محمد عبدالمطلب، ويضم ثمانية وعشرين مادةً، وأبوابه الرئيسية هي: الدراسات العامة: وتتناول مشروع رفعت سلام برؤية عامة  دراسات الدواوين: وتتناول كل ديوان بدراستين أكاديمتين ويشترط ألا يتكرر اسم الناقد أكثر من مرتين الشهادات: ويعبر فيها من عاصروا الشاعر عن رؤيتهم له ولتجربته الإنسانية والحياتية. وأخيرًا ببلوجرافيا رفعت سلام.

يشارك في الدراسات العامة: محمود أمين العالم  صلاح بُوسريف شريف رزق عبدالدائم السلامي. وفي دراسات الدواوين: محمد عبدالمطلب، اعتدال عثمَان، إدوار الخراط، عبدالله السمطي، محمد مفتاح، رمضان بسطاويسي، محمد فكري الجزَّار ، محمد سمير عبد السلام، بهاء مزيد، صلاح فاروق العايدى، أبواليزيد الشرقاوي، شريف الجيار،  محمد فريد أبوسعده، عادل ضرغام، أحمد بلبولة. الشهادات: أمجد ريان، عزمي عبد الوهاب، لطفي السيد منصور ، محمد رياض، مسعود شومان.

وقد صرح الشاعر أحمد سراج أن هناك خططًا لترويج فكرة الكتاب وتكرارها حتى يمكن إحداث نهضة ثقافية حقيقة فلا بد من الاهتمام بالنص ونقده.

 

شاهد أيضاً

بقرار من الملك سلمان.. خبر سار للموظفين في السعودية

 الملك سلمان بن عبدالعزيز، العاهل السعودى، مرسوما ملكيا جديدا يتضمن إعادة صرف العلاوة السنوية بوضعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *