2018/11/20 at 12:11 صباحًا
رئيس التحرير أيمن عبد الجواد

مناقشة 34 بحثا في مؤتمر الموسيقى العربية بالأوبرا

د. بدر الدين ابوغازى مقرر الجلسة الإفتتاحية

 لأول مرة مائدة مستديرة من المتخصصين

بدأ العد التنازلى لعقد وقائع المؤتمر العلمى  المواكب لمهرجان الموسيقى العربية  في دورته السابعة والعشرين والإستعداد لجلساته التى تبدأصباح السيت القادم  في المسرح الصغير بدار الأوبرا ويدير الجلسة االإفتتاحية د. بدر الدين ابو غازى وزير الثقافة السابق بحضور د. مجدى صابرر ئيس الأوبرا والفنانة جيهان مرسى المدير التنفيذى للمهرجان والمؤتمر.

وصرحت د. رشا طموم رئيسة اللجنة العلمية ان المؤتمر سوف يستمر حتى 6 نوفمبر  القادم  وأنه سوف تقام  8 جلسات بواقع  جلستان يومياويناقش خلالها 34 بحثا من مصر ولبنان والإمارات وتونس وسلطنة عمان والأردن والجزائر والدينمارك والسعودية وليبيا والمغرب والعراق والكويت وفلسطين والسودان وسوريا   وتضيف سوف تقام لأول مرة مائدة مستديرة لمناقشة مصطلح الموسيقى العربية.

ويلتقط خيط الحديث د. زين نصار عضو اللجنة وأستاذ النقد بأكاديمية الفنون ليحدثنا عن الجلسة الإفتتاحية ويقول :يناقش فيها محور “الموسيقى العربية بين الواقع والعربى والعالمى ” ويعد المحورالرئيسى للمؤتمر  والتى تدور في إطاره باقى المحاور وسوف يناقش في هذا اليوم خمسة أبحاث ويرى د. زين أن الأهمية في هذا المحور أننا نخرج من الواقع المحلى ونتعرف على نظرة العالم لموسيقانا العربية وكيفية تناولها ويكمل الحديث  عضو اللجنة د. محمد شبانة رئيس قسم الأداء بمعهد الفنون الشعبية بأكاديمية الفنون  ويقول  من المحاور الاخرى التى سوف يتم مناقشتها هى “آفاق تعليم الموسيقى العربية  بين الواقع العربى والعالمى” ونناقش فيه ثلاثة أبحاث ويضيف والمحور الهام ايضا بعنوان “التجارب الإبداعية الموسيقية التى تتناول الموسيقى العربية قى سياق فنى عالمى” ونناقش فيه عشرة أبحاث وتكمن أهمية هذا المحور أنه من خلاله نتعرف على تجارب إبداعية من بلاد عربية مختلفة .. كل من  عضوات اللجنة د. هدى أحمد الأستاذة بمعهد الموسيقى العربية بأكاديمية الفنون  ودشيرين بدر وكيلة كلية تربية موسيقية  ود. نجلاء الجبالى الأستاذ بكلية التربية الموسيقية  اتفقن جميعا  على أنه كما هناك محور عن الإبداع كان لابد من التعرف أيضا على تجارب الأداء من خلال محور “تجارب أداء الموسيقى العربيةبين الواقع العربى والعالمى” ونناقش فيه أربعة أبحاث صباح يوم6 نوفمبر  وعن المحور الأخير تحدثنا  الأعلامية د. إيناس جلال الدين عضو اللجنة ومديرة القسم الموسيقى بالبرنامج الثقافى بالإذاعة وتقول : حيث ان النقد أمر هام للإبداع والأداء وهو الذى يسهم في النهضة الموسيقية كان لابد من  تخصيص محور خاص له بعنوان ” النقد في تشكيل واقع الموسيقى العربية  عربيا وعالميا” ونناقش فيه أربعة أبحاث من مصر والعراق وسوريا وتونس وعن المائدة المستديرة  يرى د. احمد يوسف الطويل عضو اللجنة ورئيس قسم علوم الموسيقى بالمعهد العالى للموسيقى العربية  إنها من الإضافات الهامة للمؤتمر وتعد نتاج لتوصيات الدورات السابقة حيث أن المصطلحات في الموسيقى العربية لم تتوحد حتى الآن وتحتاج للمزيد من الجهود البحثية والمناقشات العلمية وسوف تقام المائدة في الخامسة مساء 5 نوفمبر بالقاعة الرئيسية بالمجلس الأعلى للثقافة ويناقش فيها كل من د. كفاح فاخوري (أمين المجمع العربي للموسيقى) ود. رشا طموم(مصر)ود. عبد الحميد حمام ( الأردن) والأب د. يوسف طنوس (لبنان) وأ. عبد العزيز عبد الجليل ( المغرب) ود. محمد المصمودي( تونس) وأ. محمد جمال (البحرين )  و د. ناصر الطائي (عمان)..

ويعود الحديث مرة اخرى للدكتورة رشا طموم رئيسة اللجنة العلمية وتقول الدعوة عامة فى جلسات المؤتمر وسوف يخصص بعض الوقت للمناقشة العامة مع الباحث كما ان هذا العام  يدير الجلسات عدد من المتخصصين منهم من يشارك لاول مرة مثل د. حنان ابو المجد استاذة  علوم الموسيقى بالكونسرفتواروتؤكد ان هناك  أمانة علمية  تتبع المؤتمر يمثلها كل من أحمد إيهاب  وربيع صابر وعزة إمبابى ومحمد رفعت يقومون بإستلام الأبحاث ثم طبعها قبل الجلسات مباشرة  وبالتعاون مع العلاقات العامة  بالأوبرايتم حجز الطيران والتأشيرات وإقامة للباحثين الوافدين وتختتم حديثها نأمل أن يشهد الجلسات عدد اكبر من الحاضرين..

 

 

 

 

شاهد أيضاً

كيكة الكريمه والقرفه مقدمة من/الشيف عبير على

كيكة الكريمه والقرفه مقدمة من/الشيف عبير على المقادير 200ملي كريمه لباني 200جرام سكر 260جرام دقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *